القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق فعالة للحفاظ على شعر صحي


للتكيف أو عدم التكييف ، أو للتشبع أو عدم التزييت - عندما يتعلق الأمر بشعرك ، ستجدين جميع أنواع النصائح. سوف تخبرك الأمهات بـ "زيوت الشعر" بينما يوصي مصففو الشعربتصفيف الشعر باستعمال زيت الأركان المغربي الّذي يساعد على تقوية  الشعر و إعادة ترميمه. قبل اختيارك للعلاج ، إليك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفيها.
الخطوة الأولى في العناية بالشعر هي نظامك الغذائي وأهم شيئين في نظامك الغذائي هما الحديد والبروتين. تعد خلايا الشعر أسرع الخلايا نموًا في الجسم ، ولكنها أيضًا أول الخلايا المتأثرة عندما لا تأكلين بشكل صحيح.
حاولي أن تدرجي ضمن قائمة طعامك الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية والأسماك وبذور اليقطين والفاصوليا والحمص وفول الصويا والحبوب في نظامك الغذائي. يقترح الأطباء أن تستهلكي حوالي 12 ملغ من الحديد يوميًا. تحتاجين      أيضًا إلى البروتين لأن هذا ما يقوي شعرك. قومي بتضمين قائمتك أيضا بروتينات كاملة غنية بالأحماض الأمينية: مثل الجبن والحليب وفول الصويا والعدس والبازلاء والكينوا واللبن.

كيفية الحفاظ على شعر صحي:

بعض النصائح الأساسية للشعر
من الطبيعي أن تخسري 100 إلى 150 خصلة من شعرك يوميًا ، لذا لا داعي للذعر عندما ترين حفنة صغيرة تزحف عبر الأرضية المبلطة. يجب تمشيط الشعر المبلل بعناية فائقة لأنه هش ويعتبرعرضة للكسر. خذي مشطًا واسع النطاق وقومي بتمريره من الجذور إلى أطراف شعرك برفق قدر الإمكان.
قومي بقص شعرك كل بضعة أسابيع للتخلص من تلك النهايات البنية والبشرة القاسية. قومي بقص حوالي ربع بوصة من شعرك كل 6 إلى 8 أسابيع لتفادي انتهاء الانقسام مرة أخرى.
لا تغسلي شعرك كل يوم وكلما فعلت ، ضعي بعض المكيفات على الأطراف. حاولي استخدام نفس نوع الشامبو والبلسم.
على عكس الملصقات الموجودة على الجزء الخلفي من المواد الغذائية، فإن الملصقات الموجودة على الجزء الخلفي من الشامبو هي في معظمها غير مقروءة. في السنوات القليلة الماضية ، كان هناك تركيز كبيرعلى الكبريتات في الشامبو.

ما هي الكبريتات؟

إنها السبب وراء الشامبو بالطريقة التي يعمل بها. تنظف فروة رأسك وشعرك ، وتخرج منها الأوساخ. لكن بعض الباحثين لاحظوا أيضًا أنها تقوم بتجريد شعرك من الزيوت الأساسية. إنها أيضًا سبب لسع عينيك عندما يسير الشامبو على جانب وجهك. إذا شعرت بأي نوع من التهيج على فروة الرأس أو وجدت شعرك يجف مع مرور الوقت، فحاولي شراء شامبو خالٍ من الكبريتات.
إذا شعرت بالجفاف في شعرك، فمن الأفضل تجنب التلوين. ومع ذلك، إذا لم تتمكني من مقاومة هذا اللون البني الرائع، فننصحك هذه النصيحة الذكية  باستخدام الليمون أو شاي البابونج أو العسل لأنها تعمل كمخففات رائعة للشعر. يمكنك إضافة عصير الليمون إلى الماء ورشه على شعرك عند الخروج. يمكنك شطف شعرك بشاي البابونج المخمر بعد غسله بالشامبو أو إضافة العسل إلى الماء الذي تستخدمه لغسل شعرك.
إلى جانب هذه النصائح الأساسية ، إليك بعض العلاجات المنزلية التي ستقلك بعيدً. من الأقنعة المصنوعة في المنزل إلى الأمصال.

تكييف عميق للشعر

على الرغم من أنك تقومين بتكييف شعرك بعد كل عملية غسل، إلا أنه لا يوجد شيء جيد مثل التكييف العميق. قومي بغسل شعرك بالشامبو مرة تلو الأخرى ثم قومي بتجفيفه. خذي كميات سخية من المكيفات وطبقيها على جذور شعرك. استخدمي مشطًا واسع النطاق وقومي بتمريره من خلال شعرك للتأكد من وصول المكيف الى الجذور. الآن ، اسحبيه إلى الأعلى وقومي بقصه معًا. اتركي المكيف لمدة تتراوح بين 10 دقائق إلى ساعة. اسحببه لأسفل واشطفيه جيدًا وتمتعي بشعر ناعم.

الابتعاد عن الحرارة

إذا كنت تريدين تجعيدًا رائعًا أو تموجًا مثاليا لشعرك، فهناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول عليها بدون مساعدة من مجفف أو أي شخص. على سبيل المثال:
إذا كان يجب عليك استخدام مكواة أو بكرة الشعر الخاصة بك ، فعليك شراء مصل من اختيارك أو إذا كنت قد أمضيت بعض الوقت في يديك ، فقومي بصنعه في المنزل.
خذ بعض زيت اللوز وزيت جوز الهند ومكيف الشعر و 250 مل من الماء وزجاجة رذاذ صغيرة فارغة. صبي 200 مل من الماء في زجاجة الرش وأضيفي 2-3 قطرات من جوز الهند وزيت اللوز من 4 إلى 5. أضيفي قطرتين صغيرتين جدًا من المكيف. لا تستخدمي الكثير منه لأنه سوف يصبح كرغوة الصابون. يمكنك إضافة زيت اللافندر أو بعض الرائحة اللطيفة إذا كنت ترغبين في ذلك. يضاف الماء المتبقي ويهز جيدا. دعي رغوة الصابون تستقر وهي جاهزة للاستخدام. 
خذي 4 أونصات من زبدة الشيا ، 4 أونصات من زبدة الكاكاو و 20 قطرة من أي زيت أساسي من اختيارك. سخني الزبد حتى يصبح سائلاً واتركيه يبرد. أضف الزيت العطري إلى جرة فارغة ومعقمة وسكب الزبدة. دع الجرة تبرد حتى تأخذ الزبدة شكلًا صلبًا مرة أخرى.

أقنعة الشعر محلية الصنع

قد يكون البعض لذيذ بما فيه الكفاية لتناوله كطعام ولكن الباقي مجرد رائحة كريهة! ولكن الشيء العظيم هو أنك ستجيند بسهولة جميع المكونات في مخزنك الخاص.
البيض واللبن الرائب وزيت الخردل - إذا كنت قد شعرت بشعر جاف مثل القش ، فإليك الإجابة على كل مشاكلك. البيض غني
.A و B12 و D و E بفيتامين 
الأفوكادو وزيت النعناع - ودهون الزبدة والفيتامينات والمعادن من الخضروات الخضراء و نكهة جوزي. يُمزج بعض الأفوكادو ، ويضاف قطرة أو اثنين من زيت النعناع ويوضع هذا القناع على شعرك. اتركه لمدة 15-20 دقيقة واغسله.
يعد هذا القناع الأفضل لنمو الشعر بسرعة. قومي بتسخين ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند ، واتركيها تبرد ، وأضيفي بيضة أو اثنتين وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وضعيهما فوق شعرك.
قد يعمل المكيف عجائب لشعرك ، لكن الزيت يمنحه بعض المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية التي لا تقوي جذورك فحسب ، بل تعزز صحة شعرك بشكل عام. زيت جوز الهند هو أكثر ما ينصح به خبراء الشعر والأمهات! يمكن أن يحمي شعرك من أضرار أشعة الشمس والقشرة ويزيل تراكم الزهم من بصيلات الشعر التي تسرع نمو الشعر. يمكنك أيضًا غلي بعض أوراق الكاري في زيت جوز الهند ، وتقليص الزيت وتطبيقه. يمكنك أيضًا استخدام زهور الكركديه الصينية بدلاً من أوراق الكاري.
إذا كنت تعانيين من تساقط الشعر ، فسيكون زيت الزيتون رهانًا أفضل. يمكنك الجمع بينه وبين مجموعة من المكونات الأخرى.
زيت الزيتون مع العسل ومسحوق القرفة (على نحو ما اقترحه المعهد الأمريكي الرياضي) - دلكي هذا العجينة بفروة رأسك ، واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات