القائمة الرئيسية

الصفحات


كيف تحافظين على بياض بشرتك


1. تفتيح البشرة

تفتيح البشرة هو عملية تقوم بها النساء من أجل زيادة جمالهن و تهدف لمنح البشرة لونًا مشرقا وإبعاد الون الداكن الناتج عن عدة عوامل كأشعة الشمس...، ومن أجل ذلك تستخدم أغلبية النساء مساحيق التجميل الكيميائية، وغالبًا ما تكون هذه المساحيق خطيرة على البشرة مما يؤدي في بعض الحالات إلى ظهور أعراض جانبية مؤلمة.

الهدف من تفتيح البشرة هو إزالة البشرة ذتت اللون الداكن وإعادة لون البشرة الطبيعي. من الممكن أن يكون لتبييض البشرة وتفتيحها آثار جانبية خطيرة، عند الاستعمال المفرط لمساحيق التجميل الكيميائية أوعند الاستعمال غير السليم للوصفات، و من الأفضل استسارة أخصائي طبي عند ظهور بعض الآثار الجانبية بالبشرة.

2. كيف يعمل تفتيح البشرة؟

الهدف من تفتيح البشرة ليس جعل بشرتك ذات لون أبيض ناصع، ولكن إزالة الخلايا الميتة وغيرالمرغوب فيها الموجودة على البشرة عن طريق تثبيت الميلانين، الذي يعطي بشرتك لونها.
هناك طبقات عديدة مختلفة من بشرتنا، ومنها طبقة تسمى الطبقة القاعدية، في هذه الطبقة، تتشكل خلايا الجلد وتنقسم لإنشاء طبقة الجلد الخارجي، في هذه الطبقة، هناك خلية تسمى الخلايا الصباغية. هذه الخلية هي المسؤولة عن نقل الميلانوزومات وهي خلايا تحتوي على صبغة (الميلانين) والتي تعطينا لون بشرتنا. يسمى الإنزيم الموجود في الخلايا الصباغية التيروزيناز، وهو الإنزيم هو المسؤول عن إنتاج الميلانين.

عندما يفرط إنزيم التيروزينيز في إنتاج الميلانين يحدث فرط التصبغ، و لعلاج ذلك، يتم إنتاج العديد من منتجات التجميل الكيميائية و مواد تفتيح البشرة لمنع هذا الأنزيم بشكل أساسي من الإفراط في إنتاج الميلانين. منتجات تفتيح البشرة التي تمنع إنتاج التيروزيناز لا تستعملها النساء اللواتي يعانين من فرط التصبغ فقط، بل تستخدمها الكثير من النساء الآخريات اللواتي لا يعانين من أي شيء وذلك لمنع فرط تصبغ البشرة في المستقبل لأنه من السهل منع فرط التصبغ إذا كنت حريصة على معالجته قبل وجوده على بشرتك.

 لسوء الحظ، حتى لو تم تصحيح فرط تصبغ الجلد، فإنه يمكن أن يعود بسبب أن بشرتنا لديها ذاكرة. هناك معلومة أخرى يمكن أن تفيدك وهي أن فرط التصبغ في بعض الأحيان يكمن تحت سطح الجلد ويظهر في وقت لاحق من العمر.

يقلل "تفتيح البشرة" من تصبغ البشرة ويخفف من تلونها ويزيل الشوائب ويزيل لون البشرة الداكن، والأهم من ذلك، يمكن أن يتم ذلك من خلال وصفات العناية بالبشرة البسيطة، ولا يتطلب أي نوع من الإجراءات الطبية. تستهدف منتجات تفتيح البشرة المناطق التي  تعاني من تغير اللون الناتج عن التعرض لأشعة الشمس وفرط تصبغ الجلد الناتج عن حب الشباب والكدمات. تعمل كريمات التجميل على تقليل تصبغ الميلانين في منطقة معينة على الجلد. من الأفضل استخدام منتجات الإضاءة بشكل محدود أو تجنبها بشكل كامل.

ما لا يجب القيام به:

 -لا تستخدمي مواد التبييض أو المواد الكيميائية الخطرة الأخرى على بشرتك:
 هناك بعض الأقاويل التي تدور حول استخدام مواد التبييض والأمونيا ومنتجات التنظيف المنزلية الأخرى على بشرتك لمحاولة تفتيحها و تجميلها، لكن هذه المواد الكيميائية تعتبر ضارة للغاية ببشرتك، ويمكن أن تسبب أضرارًا طويلة المدى. تبدو البشرة التالفة أغمق، لذا فإن استخدام هذه المواد الكيميائية سينتهي به الأمر عكس ما تريدين ومن الأفضل تجنبها.
 -لا تهتمي بمعاييرالجمال:
بغض النظر عن لون بشرتك، إنه جميل تمامًا كما هو، ومن الجيد استخدام وصفات طبيعية آمنة مثل عصير الليمون لتفتيح بشرتك قليلاً، لكن لا تحاولي تغيير لون بشرتك تمامًا عن حالته الطبيعية و بدلاً من محاولة الحصول على لون مختلف للبشرة، حاولي أن تتقبلي نفسك كما أنت، أما إذا ولدت ببشرة داكنة فاعتزي بجمال بشرتك، ولا تدعي أي شخص يجبرك على التغيير.

تلتزم العديد من النساء في جميع أنحاء العالم بمساحيق التجميل  التي تحول البشرة الداكنة إلى بشرة فاتحة. كثير من النساء الأخريات يبذلن أقصى جهدهن للحصول على بشرة فاتحة، ويدفعن مقابل عمليات تجميلية و حقن قد تؤدي بهن إلى سرطان الجلد للحصول وهذا لا معنى له إن كنت تبحثين عن بشرة ناعمة وصحية في نفس الوقت.

ما يجب القيام به

عندما يتعلق الأمر ببشرة جميلة، فإن أهم شيء يمكنك فعله هو الحفاظ على صحة بشرتك، إنها أكبر عضو في الجسم، ولهذا تستحق مستوى عاليًا من الرعاية.
من أجل الحفاظ على صحة بشرتك يجب عليك تناول الطعام الصحي، والحرص على ترطيب البشرة، وتقشيرها بشكل دوري من أجل مزيد من اللمعان والحيوية.
 -قشري بشرتك.
يمكن أن يؤدي تراكم خلايا الجلد الميتة على سطح بشرتك إلى أن تبدو البشرة باهتة بعض الشيء. لتفتيح بشرتك، من المهم أن تقشريها بانتظام، وإحدى الطرق الممتازة لتقشير الجلد هي استخدام مقشرللبشرة يحتوي على السكر أو الملح. في الحمام أو الدش، قومي بترطيب بشرتك ودلكي بحركة دائرية لطيفة على كامل جسمك. وبهذه الطريقة، يمكنك "تلميع" بشرتك حتى يكون لها مظهرصحي ومشرق.

لتقشيروجهك، يمكنك تدليكه بلطف باستخدام وصفات تتكون من مواد طبيعية ومنزلية، مثل دقيق الشوفان المطحون أو اللوز اللذان يتميزان بخصائص التقشير الجيدة والتي لن تضر بشرة الوجه الهشة.

إن استخدام فرشاة جافة لتنظيف خلايا الجلد الميتة من بشرتك  يعد طريقة أخرى جيدة لتقشير البشرة، لذا ابحثي عن فرشاة مصنوعة من ألياف طبيعية، وقومي بتنظيف جسمك قبل دخول الحمام أو الاستحمام.
 -أبقي جسمك رطبا.
 يؤدي الحفاظ على رطوبة البشرة إلى منع خلايا الجلد الميتة من التكتل والتراكم بسرعة كبيرة. لبشرة أكثر إشراقًا، استخدمي مرطبًا يوميًا بعد خروجك من الحمام أو الاستحمام ولهذا الغرض اختاري كريما مرطبًا لا يحتوي على الكحول، لأن الكحول يمكن أن يجفف بشرتك فعليًا.
زيت جوز الهند هو مرطب آخر رائع يحافظ على مظهر البشرة متوهجًا و يمنحها شبابًا. ضعي زيت جوز الهند على ذراعيك وساقيك بعد الخروج من الحمام، انتظري عشر دقائق حتى تمتصه بشرتك قبل ارتداء ملابسك.

يتميز زيت الجوجوبا أيضًا بخصائص الترطيب و هو رائع للبشرة،ويمكن إضافة زيت الزيتون أو زيت اللوز اللتان تعطيان نتائج مبهرة أيضا.
- الحد من التعرض لأشعة الشمس.
من الصعب الابتعاد عن الشمس كل يوم، لكن التعرض لأشعة الشمس يغمق بشرتك، لذا يجب عليك البقاء متيقظًة داخل البيت، وكل ما عليك هو قضاء بعض الوقت في تحضير بشرتك للتعرض لأشعة الشمس قبل أن تتلقاها طوال اليوم، وللحفاظ على بشرتك أكثر من أشعة الشمس، يمكنك اتخاذ الإجراءات التالية:
استخدام واقي من الشمس يحتوي SPF عالية: 30 SPF أوعلى ماهو أفضل، لأن واقي من الشمس الذي يحتوي على كمية قليلة من SPF سيسمح لأشعة الشمس بالمرورو إلحاق الضرر ببشرتك.
ارتداء قبعة واسعة الحواف: سيؤدي ذلك إلى إبعاد الشمس عن وجهك وعن رقبتك وكتفيك.
ارتداء قمصان طويلة الأكمام والسراويل الطويلة: اختاري خلال فصل الصيف أقمشة باردة ومحفوفة بالماء بحيث لا تشعرين بالحرارة.
 احرصي على عدم الابتعاد عن الشمس تمامًا: يعتمد جسمك على بعض التعرض لأشعة الشمس لإنتاج فيتامين (د)، وهو أمر ضروري لصحة العظام والوظائف الحيوية الأخرى.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات