القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق لتبييض الأسنان في المنزل بسرعة


طرق لتبييض الأسنان في المنزل  بسرعة 

طرق لتبييض الأسنان في المنزل  بسرعة

يعتبر مشكل اصفرار الأسنان مشكلا عاما و عالميا حيث يعاني منه أغلب الناس باختلاف أعمارهم و جنسياتهم، مما يدفع الكثير منهم إلى استعمال طرق كثيرة لإرجاع اللون الأصلي للأسنان أو لتبييضها باستعمال طرق طبية وغيرطبية، ولعل أهم فئة متضررة من اصفرار الأسنان هن النساء لما يخلقه من ضرروحرج لابتسامتهن و جمالهن، ومن أجل معالجة هذا المشكل تلتجئ النساء إلى منتحات تبييض الأسنان التي غالبا ما تكون كيميائية و تضر بصحة الأسنان ومكلفة ماديا. 
إذا كنت تريدين أسنانًا أكثر بياضا ولكنك تريدين أيضًا تجنب المواد الكيميائية، فتفضلي بقراءة هذه المقالة  للتعرف العديد من الوصفات الطبيعية والآمنة.

ما الذي يجعل الأسنان تبدو صفراء؟

هناك عوامل متعددة تجعل الأسنان صفراء وتفقد بريقها الأبيض المشرق و منها بقايا الطعام التي يمكن أن تلطخ بعض بقايا الأطعمة المينا، وهي الطبقة الخارجية لأسنانك. بالإضافة إلى ذلك، ويمكن أن يؤدي تراكم البلاك على أسنانك إلى أن يتحول لونها إلى  الأصفر. لكن يمكن عادة علاج هذا النوع من تلون الأسنان بتنظيفها بشكل منتظم.
ومع ذلك، في بعض الأحيان تبدوالأسنان صفراء لأن المينا الصلبة قد تتآكل، وتكشف العاج الذي يوجد تحتها وهو نسيج عظمي أصفر طبيعي يقع أسفل المينا.
إليك 7 طرق بسيطة لتبييض أسنانك بشكل طبيعي.

1. استخدام الزيوت:

- إزالة التسوس هوعلاج شعبي هندي تقليدي يهدف إلى تحسين نظافة الفم وتتضمن هذه الممارسة تحريك الزيت في فمك لإزالة البكتيريا، والتي يمكن أن تتراكم على أسنانك وتتسبب في تلونها باللون الأصفر.
تقليديا، استخدم الهنود زيت عباد الشمس أو زيت السمسم لإزالة التسوس.

- يتوفر زيت جوز الهند على العديد من الفوائد الصحية ويعتبر اختيارًا شائعًا لتنظيف الأسنان لأنه ذو مذاق لطيف.
يحتوي زيت جوز الهند أيضًا على نسبة عالية من حمض اللوريك، وهوحمض معروف بقدرته على تقليل الالتهاب وقتل البكتيريا.
أظهرت بعض الدراسات أن تحريك الزيوت في الفم يوميًا يقلل البكتيريا في الفم، بالإضافة إلى أنه يزيل التسوس و يقي  من التهاب اللثة.
وجدت إحدى الدراسات أن التكسير اليومي بزيت السمسم قلل بدرجة كبيرة من بكتيريا Streptococcus mutans في اللعاب في أقل من أسبوع واحد، وتسمى هذه البكتيريا ’’العقدية الطافرة’’ وهي واحدة من الأنواع الأساسية للبكتيريا في الفم التي تسبب التسوس والتهاب اللثة.
لسوء الحظ، لم تثبت أي دراسات علمية أن تحريك الزيت في الفم يبيض أسنانك. ومع ذلك، تعتبر ممارسة آمنة وتستحق المحاولة.
للتخلص من الزيت، ضعي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك وحركيه عبرأسنانك لبعض الوقت.
 يكون زيت جوز الهند صلبا شيئا ما في درجة حرارة الغرفة، لذلك قد تحتاجين إلى الانتظارلبضع ثوان حتى يذوب. استمري في تحريك الزيت في فمك لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
تأكدي من بصق زيت جوز الهند في مرحاض أو علبة قمامة، حيث يمكنه أن يعود إلى شكله الصلب مرة أخرى في أنابيب التصريف الخاصة بك ويسبب انسدادًا.
على عكس العديد من طرق تبييض الأسنان الأخرى، فإن تحريك زيت جوز الهند في الفم لا يعرض أسنانك للحمض أو المكونات الأخرى التي تؤدي إلى تآكل المينا، وهذا يعني أنه من الآمن القيام به يوميًا.

2. وصفة الصودا:

تحتوي الصودا على خصائص تبييض طبيعية، وهذا هو السبب في أنها عنصر شائع في معجون الأسنان التجاري.
إنها مادة كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في تنظيف بقع السطح على الأسنان.
بالإضافة إلى ذلك، تساعد الصودا على تعقيم فمك، مما يمنع البكتيريا من النمو، و هذا ليس علاجًا يبيض أسنانك طوال الوقت، لكن يجب أن تلاحظي اختلافًا في لون أسنانك بمرور الوقت.
لم يثبت العلم بعد أن تفريش الأسنان باستخدام الصودا العادية سوف يبيض أسنانك، لكن العديد من الدراسات تظهر أن معجون الأسنان الذي يحتوي على الصودا له تأثير كبير على تبييض الأسنان.
وجدت إحدى الدراسات أن معاجين الأسنان التي تحتوي على الصودا كانت أكثر فعالية بكثير في إزالة البقع الصفراء من الأسنان عن معاجين الأسنان القياسية بدونها صودا. كلما زاد تركيز الصودا،  كلما زاد التأثير.
علاوة على ذلك، وجدت مراجعة لخمس دراسات أن معاجين الأسنان التي تحتوي على الصودا أزالت التسوس من الأسنان بشكل أكثر فعالية من معاجين الأسنان الأخرى التي لا تحتوي عليها.
الوصفة: لاستخدام هذا العلاج، امزجي ملعقة صغيرة من الصودا مع ملعقتين صغيرتين من الماء وافرشي أسنانك بالفرشاة. يمكنك القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع.

3. استخدام بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو عامل تبيض طبيعي يقتل البكتيريا في فمك أيضًا.
في الحقيقة، يستخدم الناس بيروكسيد الهيدروجين لسنوات لتطهير الجروح بسبب قدرته على قتل البكتيريا.
تحتوي العديد من منتجات التبييض التجارية على بيروكسيد الهيدروجين، وإن كان بتركيز أعلى بكثير مما ستستخدمينه.
لسوء الحظ، لم تتحقق أي من الدراسات من نتائج تفريش الأسنان باستخدام بيروكسيد الهيدروجين وحده، ولكن العديد من الدراسات قد حللت معاجين الأسنان التجارية التي تحتوي على بيروكسيد، ووجدت إحداها أن معجون الأسنان الذي يحتوي على الصودا و 1 ٪ من بيروكسيد الهيدروجين أدى إلى أسنان أكثر بياضا.
وجدت دراسة أخرى أن التنظيف بالفرشاة باستخدام معجون أسنان تجاري يحتوي على الصودا وأكسيد البيروكسيد مرتين يوميًا أدى إلى ظهور بياض بنسبة 62٪ في 6 أسابيع.
ومع ذلك، هناك بعض الأسئلة المتعلقة بسلامة بيروكسيد الهيدروجين.
في حين أن التركيزات المخففة بشدة تبدو آمنة، فإن التركيزات القوية أو الإفراط في الاستخدام يمكن أن يسبب تهيج اللثة وحساسية الأسنان. هناك أيضًا مخاوف من أن الجرعات الكبيرة قد تسبب السرطان، لكن هذا لم يثبت إلى حد الآن.
تتمثل إحدى طرق استخدام بيروكسيد الهيدروجين في غسول الفم قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة. تأكدي من أنك تستخدمين محلول 1.5 ٪ أو 3 ٪ لتجنب الآثار الجانبية.
التركيز الأكثر شيوعا من بيروكسيد الهيدروجين في صيدلية هو محلول 3 ٪. يمكنك تخفيف هذا التركيز بسهولة إلى 1.5٪ عن طريق خلط أجزاء متساوية من البيروكسيد والماء.
هناك طريقة أخرى لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين عن طريق خلطها مع الصودا لصنع معجون أسنان.
الوصفة : امزحي بين ملعقيتين صغيرتين من بيروكسيد الهيدروجين مع  ملعقة صغيرة من الصودا وافرشي أسنانك بلطف باستعمال الخليط.
يمكنك استخدام هذه العجينة المنزلية عدة مرات أسبوعيًا، لأن بقايا  الطعام يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

4. استخدام خل التفاح

تم استخدام خل التفاح لمدة قرون كمنتج للتنظيف الطبيعي وكمطهر.
حمض الخليك، هو العنصر النشط الرئيسي في خل التفاح،  وهو حمض يساهم في قتل البكتيريا، وهذه الخاصية المضادة للبكتيريا هي ما يجعل الخل مفيدا لتنظيف فمك وتبييض أسنانك.
وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أسنان البقر أن خل التفاح يُظهر تأثير التبييض. ومع ذلك، وجد أيضًا أن الخل قد يلين الأسنان.
حمض الخليك في الخل لديه القدرة على التسبب في تآكل المينا على أسنانك. لهذا السبب، يجب عدم استخدام خل التفاح في كل يوم. يجب عليك أيضًا تحديد مقدار الوقت الذي يكون فيه خل التفاح على اتصال مع أسنانك.
لاستخدامه كغسول للفم، قومي بتخفيفه بالماء وحركيه في فمك لعدة دقائق. تأكدي من غسل فمك بالماء العادي بعد ذلك.

5. أكل الفواكه والخضروات

قد يكون النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات مفيدًا لجسمك وأسنانك.
على الرغم من أنها ليست بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة، إلا أن الفواكه والخضروات المقرمشة يمكن أن تساعد في التخلص من التسوس وأنت تمضغينها.
الفراولة والأناناس هما فئتان زُعم أنهما تساعدان على تبييض أسنانك.
وصفة الفراولة:
تبييض الأسنان بالفراولة وخليط الصودا هو علاج طبيعي أصبح مشهورًا لدى المشاهير.
يدعي أنصار هذه الطريقة أن حمض الماليك الموجود في الفراولة سيزيل اللون الأصفر الموجود على أسنانك، في حين أن الصودا سوف تبيض البقع، ومع ذلك، لم يتم دعم هذا العلاج بالكامل من قبل العلم.
في حين أن الفراولة قد تساعد في تقشير أسنانك وجعلها تبدو أكثر بياضا، فمن غير المرجح أن تخترق البقع على أسنانك.
كشفت دراسة حديثة أن مزيجًا من صودا الفراولة والخبز قد أحدث تغييراً طفيفًا في لون الأسنان مقارنةً بمنتجات التبييض التجارية.
إذا قررت أن تجربي هذه الطريقة، فحصر استخدامها بضع مرات في الأسبوع.
على الرغم من الدراسات التي أظهرت أن معجون الفراولة والصودا كان لهما تأثير ضئيل على مينا الأسنان، إلا أن الاستخدام المفرط قد يتسبب في أضرار.
الوصفة : لاستخدام هذا العلاج، يمكنك سحق الفراولة الطازجة، و مزجها مع الصودا، ثم تفريش أسنانك بهذا المعجون.
وصفة أناناس
يدعي البعض أن الأناناس يمكنه أن يبيض الأسنان.
وجدت دراسة أن معجون الأسنان الذي يحتوي على بروميلين، وهو إنزيم موجود في الأناناس، كان أكثر فعالية بكثير في إزالة بقع الأسنان من معجون أسنان قياسي.
ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن تناول الأناناس ينتج نفس التأثير.

6. الوقاية من اصفرار الأسنان:

بينما تكون أسنانك صفراء بشكل طبيعي مع تقدمك في العمر، فإن بعض الأشياء يمكن أن تساعد في منع البقع على أسنانك.
الحد من الأطعمة والمشروبات الملوِّنة مثل القهوة، الشاي، والتوت الداكن سيئة السمعة التي تسبب تلون الأسنان.
هذا لا يعني أنه يتوجب عليك تجنبها تمامًا، لكن يجب عليكِ تحديد مقدارالوقت الذي تكون فيه هذه المواد على اتصال بأسنانك.
علاوة على ذلك، قومي بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد وقت قصير من تناول أحد هذه الأطعمة أو المشروبات للحد من آثارها على لون أسنانك.
بالإضافة إلى ذلك، تجنبي التدخين ومضغ التبغ، لأن كلاهما يمكن أن يسبب تلون الأسنان.

7- الحد من تناول السكر

إذا كنت تريدين أسنانًا أكثر بياضا، قللي من تناول السكر:
اتباع نظام غذائي غني بالسكر يدعم نمو المكورات العقدية، وهو النوع الرئيسي من البكتيريا التي تسبب التسوس والتهاب اللثة.
عندما تستهلكين أطعمة سكرية، تأكدي من تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد فترة وجيزة.
احصلي على الكثير من الكالسيوم في نظامك الغذائي:
يحدث بعض تلون الأسنان بسبب تآكل المينا وفضح العاج، وهو أصفر. لذلك، فإن أي شيء تفعلينه لتقوية مينا أسنانك سيساعد في الحفاظ على أسنانك بيضاء ولؤلؤية.
الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب والجبن والقرنبيط، قد تساعد في حماية أسنانك من تآكل المينا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات