القائمة الرئيسية

الصفحات


أفضل الأغذية المفيدة للبشرة


إن السر دائما وراء جمال الإنسان بصفة عامة و المرأة بشكل خاص هو الغذاء الذي يتناوله فماهي الأغذية المفيدة لبشرتك؟ وماذا تحتويه هذه الأغذية؟ وكيف تقوم فعلا بتقوية بشرتك و جعلها مشعة ؟
للإجابة عن هذه الأسئلة يمكنك قراءة هذا المقال الذي ندرج فية أهم الأطعمة التي ستجعل بشرتك أكثر قوة و إشعاعا.

الفلفل الأحمر

تقول جوان سالج بليك، أخصائية التغذية مسجّل وأستاذة مساعدة في جامعة بوسطن: "الفلفل الأحمر بيت للفيتامين سي". وتضيف قائلة: "فيتامين C ضروري لصنع الكولاجين، وهو البروتين الأكثر وفرة في جسمك، والذي يعطي اللون لبشرتك، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة لمحاربة الجذور الحرة، التي لا تلحق الضرر بالكولاجين فحسب، بل أيضًا بالإيلاستين، الذي يعطي مرونة بشرتك. " لذا أضيفي القليل منه إلى تلك سلطتك أو جربي وصفة حلقة الفلفل.

اللفت

عندما نريد الحديث عن خضروات قوية يمكن أن تعزز لمعان بشرتك و تجعلها بصحة جيدة ومضيئة، فإنه لابد أن نذكراللفت. يحتوي كوب واحد فقط من اللفت على ضعف الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين A وفيتامين C، وكلاهما ضروري لمنع الآثار الضارة التب تسببها الشمس وبناء الكولاجين المعزز للتوهج.

تشير الدراسات أيضًا إلى أن اللفت مليء بحاصرات جذرية حرة ولوتين وزياكسانثين، مما يعمل على تحييد الأطوال الموجية لضوء الأشعة فوق البنفسجية وتمتصه، والتي لا يمكن لواقيات الشمس منعها. يمكنك تناول اللفت خلال جميع الوجبات التي تشكل نظامك الغذائي حيث يمكنك تناوله على شكل عصيرفي الصباح، أومزجه مع الخضروات في وقت الغداء، أوالقيام قم بالبخار فوق السمك أو الدجاج.
تعتبر رقائق اللفت بديلاً صحياً لرقائق البطاطس المقلية حيث يمكنك تحميصها على درجة 300 درجة مع الأفوكادو أو زيت جوز الهند ورش بعض الملح البحر لتهيئي وجبة خفيفة لذيذة تغذي بشرتك من الداخل إلى الخارج.

الفواكه الحمضية

من أجل الحصول على توهج مشع لبشرتكفإن أفضل وسيلة هي بعض الفواكه التي تحتوى على فيتامين C بكثرة و التي تسمى الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال. حسب بعض الخبراء فإن الفواكه الحمضية هي الغذاء الأكثر احتواءا على الكثير من فيتامين C و لهذا ينصحون بتناولها بشكل دائم. تشير الأبحاث المنشورة إلى أن دور فيتامين C مهم من أجل صحة الجلد ومظهره، وقد تأكد من خلال الأبحاث أن الذين يستهلكون كميات أكبرمنه تظهر  لديهم تجاعيد بشكل أقل.

التوت

يعتبرالتوت من الفواكه التي تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية ولكنه ذو قيمة غذائية عالية. إن شرب كوب واحد فقط من عصيرالتوت الأزرق يوفر ربع كمية فيتامين C التي نحتاجها  يوميا. ناهيك عن أن هذه التوتات الصغيرة مليئة بمضادات الأكسدة التي تكافح تلف الخلايا وتحارب الجذور الحرة التي قد تضر بشرتك.

البطاطا الحلوة

تحتوي هذا الكربوهيدرات الزاهية الألوان على مستويات عالية من بيتا كاروتين والمغنيسيوم المضاد للأكسدة، والتي يمكن أن تعمل كعوامل مضادة للالتهابات. ولكن لا تأكل فقط من الداخل، لأأن جلد البطاطا الحلوة مليء بالعناصر الغذائية مثل الألياف التي تساعدك في الحفاظ على صحة الأمعاء وتمنحك بشرة خالية من الشوائب.

الجبن

تحتوي مشتقات الحليب قليلة الدسم مثل الجبن المنزلي على عناصر غذائية مهمة كفيتامين (د) والكالسيوم وفيتامين (أ). وتحتوي أيضا على البروبيوتيك التي تحافظ على الأمعاء الدقيقة التي يمكن أن تحسن الهضم وتؤدي إلى بشرة أوضح.

الجزر

الجزر المقرمش يحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين، والذي يتم تحويله إلى فيتامين (أ)  في الجسم. يقول أحد الخبراء : "يلعب فيتامين (أ) دورًا في إنتاج الكولاجين الخلوي، فهو يساعد على شفاء الجلد التالف".

المانجا

هذه الفاكهة القوية هي مصدر جيد للفيتامينات A و C و B6، ويقال إنها تقلل من الزيوت الموجودة على الجلد. في كثير من الأحيان يمكن أن تجدي عجينة المانجو وخلاصة الزبدة في منتجات العناية بالبشرة الطبيعية، حيث من المعروف أنها تساعد على تنعيم البشرة وتنشيطها، ولذلك سيكون  من الرائع أن تضيفيها إلى نظامك الغذائي أيضًا.

الفول

إن فول الصويا المطهو ​​بالبخاريعتبر مليئا بحمض اللينوليك، وهو أكثر الأحماض الدهنية وفرة في البشرة. يفيد بعض الباحثين  أنه في دراسة شملت أكثر من 4000 امرأة، كانت النساء اللائي لديهن نظام غذائي غني بحمض اللينوليك أقل رقة في الجلد، مما يضاعف التجاعيد. إنها توصي باقتران هذه الأطعمة بالفلفل الأحمر الغني بفيتامين C لجانب الخضروات الذي يعد جيدًا لتوهجك.

الطماطم

كما تقول الدكتورة "جيسيكا وو" ، طبيبة أمراض جلدية ومؤلفة كتاب "Your Face" "إذا كنت تبحثين عن طعام واحد يمكن اعتباره مصدرا للشباب الدائم، فسيكون الطماطم مطبوخة". تحتوي الطماطم على جرعة كبيرة من اللايكوبين المضاد للأكسدة، والذي يستخدمه جسمك لمحاربة الآثار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية لبشرتك.

جوز برازيلي

يعد الجوز البرازيلي مصدرًا ممتازًا للسيلينيوم الذي يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس ويحافظ على مرونة الجلد. يقول أحد الخبراء: "إنه يفعل ذلك من خلال تثبيت الجذور الحرة التي تساهم في الإجهاد التأكسدي الذي يقلل من الالتهابات الخلوية". إنه مليئ بالمغذيات، كمية قليلة من المكسرات يوميًا ستقوم بالواجب.

أرز بني

إن اختيار اللون البني بدلاً من الأرز الأبيض سيؤدي إلى تحسين بشرتك. هذا طعام آخر غني بالسيلينيوم، والكربوهيدرات المعقدة، يمكنه أيضًا المساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع الشيخوخة المبكرة.

السلمون

يعتبر سمك السلمون من الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للبشرة، وهي أوميغا 3. إذ يعتقد الخبراء أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تكافح أضرار الجذور الحرة عن طريق الحفاظ على أغشية الخلايا قوية و سليمة وتقليل الالتهابات الخلوية.
إن المنتجات البحرية مفيدة جدا و خصوصاالأسماك الصغيرة البحر، مثل سمك السلمون  والماكريل والسردين والأنشوجة التي تتباهى بالدهون الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى بشرة مشرقة. يمكن للأحماض الدهنية أوميغا 3 في هذه الأسماك مكافحة الالتهابات و السرطان.

بذور اليقطين

كتبتJoy Bauer  خبيرة الصحة و التغذية على موقعها على الإنترنت: "بذور القرعة هي غذاء خارق للبشرة لأنها غنية بالزنك". و تضيف أن "الزنك معدن مضاد للأكسدة يساعد على تنظيم نشاط الغدد الدهنية بالزيت وعلاج الجروح. وترتبط مستويات الزنك المنخفضة أيضًا بظهور حب الشباب".

الشاي الأخضر

التعرض لأشعة الشمس والسموم البيئية يمكن أن يفسد بشرتك، و لهذا السبب نذكر الشاي الأخضرالذي يحتوي على مضادات الأكسدة بكثرة و التي تحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.بالإضافة إلى أن الشاي مشروب بسيط ولذيذ لزيادة حمايتك من العناصر الضارة.
يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي تعطي  تأثيرات إيجابية مع مضادات الأكسدة القوية.

مرق العظام

تمكن الاستفادة من الكولاجين من تعزيزتوهج لتصبح بشرتك لامعة ويمكنك أيضا من تفي التأثيرات المبكرة لتعب البشرة والشيخوخة. تناولي المزيد من الأنواع الصحيحة من البروتين الذي يمكن أن يساعد في شفاء البشرة، مع توفير الأحماض الأمينية الأساسية للمساعدة في تعزيز توهجك الخارجي، من أجل ذلك حاول طهي بعض مرق العظام المهدئ، التي تشفي أمعاءك وتوفر أيضًا الكولاجين للمفاصل والشعر والأظافر.

افوكادو

إنها الفاكهة ذات اللون الأخضر، المليئة بالدهون الجيدة، وهي رائع لبشرتك وقلبك،لذا حاولي أن تتناولي الأفوكادو كل يوم وإضافته إلى نظامك الغذائي اليومي للحصول على نتائج يمكنك أن تريها وتشعري بها من الداخل إلى الخارج.
الأفوكادو غني بالمواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين (هـ)، و هو محمل بالدهون الصحية (غير المشبعة)، و مفيد لجسمك وبشرتك. يمكنك إضافة لمسة من الحماية المضادة للأكسدة مع سلطة وقت الغداء من الخضر المورقة مع الأفوكادو.
للحصول على إضافات مزدوجة من الأفوكادو  جرّبي قناعًا مرطبًا للوجه مع الأفوكادو المهروس والعسل والليمون، وستشعرين بأن بشرتك تغطس في زيوت حريرية ناعمة جيدة بما يكفي لتناول الطعام.

كيمتشي ، ويوغورت

هل تعلمين أن التخلص من مخلل الملفوف والكيمتشي يمكن أن يعطي بشرتك أسبابًا إضافية للتوهج من الداخل إلى الخارج؟ أظهرت الأبحاث أن الأطعمة المخمرة مليئة بالبروبيوتيك (البكتيريا المفيدة) يمكن أن تعطي الهضم دفعة صحية وتدفع الميكروبيوم الهضمي إلى مستوى عالٍ.
يمكن إضافة البروبيوتيك الطبيعي إلى نظامك الغذائيمن خلال عدة أطعمة كمخلل الملفوف، الكيمتشي، الكومبوشا، الزبادي، الكفير، وحتى خل التفاح، تسخر قوة البروبيوتيك للأطعمة المخمرة. بدلاً من إجراء إصلاحات جذرية لنظامك الغذائي، جرّبي تبديل الصودا بالكومبوشا kombucha، أو جربي اليوغورت ، وسترين كيف ستتحول بشرتك بمرور الوقت!
إذا كنت تتجنبين الألبان، فيمكنك أن تختاري زبادي جوز الهند أيضًا كطعام لذيذ ومخمور لطيف على بطنك. كما أن إضافة مكملات ميكروبيوم يمكن أن تكون أيضًا طريقة بسيطة للحصول على قدر من البروبيوتيك في نظامك الغذائي اليومي.

شاي الاعشاب

لا يعد الشاي مشروبا رائعة للاسترخاء فقط، بل قد يكون تبخير الأعشاب هو الحل للبشرة المضيئة أيضًا. شاي الأعشاب مثل الهندباء والحليب هي مواد ممتازة لإزالة السموم بالإضافة إلى أنها  يمكن أن تدعم وظائف الكلى والكبد.
يعمل هذه الشاي على تعزيز أجهزة المناعة القوية مع المساعدة في إعادة التوهج إلى جلدك بخصائص قوية مضادة للأكسدة. إذا كنت تريدين تهدئة بشرتك من الداخل و الخارج فإن شاي الزنجبيل مهدئ رائع للبطن يمكن أن يساعد في الهضم ويقلل من التهاب الجلد مع زيادة الإشراق الطبيعي.
شاي البابونج هو شاي عشبي آخر يمكن أن يعمل العجائب على جلدك من الخارج بينما يهدئ ويزيل السموم من الداخل، ويمكنك بعد تناول الشاي، القيام بتهدئة العيون المنتفخة بأكياس البابونج المبردة، لأن الصفات المضادة للالتهابات في أكياس شاي البابونج تعالج لدغات الحشرات والأكزيما والتهاب الجلد.

التوابل و الأعشاب

تضيف الأعشاب والتوابل نكهة إضافية للوصفات المفضلة لديك ولكن هل تعلمين أن العديد من التوابل لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في نظام العناية بالبشرة؟
يمكن لبعض الأعشاب والتوابل الحفاظ على بشرة متألقة وحيوية ومرونة من خلال مكافحة التجاعيد، وتهدئة الاحمرار وتعزيز الكولاجين. فمثلا تضيف القرفة جودة دافئة وحارّة إلى البضائع المخبوزة والمشروبات الساخنة، كما يحزم لكمة لمكافحة تلف البشرة بمضادات الأكسدة أكثر من نصف كوب من التوت الأزرق. نسبة السكر في الدم هي فائدة كبيرة أخرى من القرفة.
يستخدم الكركم القديم في التوابل لعدة قرون في الثقافات الشرقية، وقد أثبتت قوته كمضاد للأكسدة من خلال البحث العلمي، إذ يمكنك إضافة الكركم إلى الخضار المطبوخة على البخار أو المقلية أو على الشوربات المفضلة لديك لتحسين صحة بشرتك بشكل عام من الداخل إلى الخارج.
تشمل الأعشاب والتوابل الأخرى التي تعمل على تحسين التوهج الطبيعي للبشرة الزعتر والقرنفل والزنجبيل والثوم. للحفاظ على التوابل في أفضل حالاتها، قومي بإزالة يمكنك تخزينها دائمًا في خزائن باردة ومظلمة، لأن الحرارة وأشعة الشمس ستفقدها قوتها.

الخضار والفواكه

يمكنك الحصول على بشرة جميلة ورطبة و ناعمة من خلال أكل أنوااع متنوعة من الخضر و الفواكه. يضمن النظام الغذائي المتوازن والغني المليء بمجموعة واسعة من الفواكه والخضروات الطازجة الملونة الحصول على ما يكفي من المعادن والمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة لتفادي الأضرار الجذرية المجانية ومحاربة علامات الشيخوخة الأخرى.
يوصي الأطباء بأكل ستة حصص أو أكثر من الخضار الملونة و اثنتين أو أكثر من الفواكه.

البروتينات والأحماض الأمينية

تعد تعبئة لكمة البروتين وسيلة رائعة لتعزيز أهم عناصر بناء الجسم اللازمة لبشرة ناعمة. هناك تسعة أحماض أمينية أساسية موجودة في أنواع مختلفة من البروتين هي السر الخفي لإنتاج الكولاجين الذي يمكن أن يعزز توهج بشرتك النابض بالحياة.
الكولاجين يمثل 30 في المئة من البروتين الكلي للجسم. لكن تعزيز كمية البروتين لديك لا يجب أن يكون معقدًا. قومي بإعداد خطة للوجبات ونوعي بين مصادر البروتين {الحيوانات والنباتات والبقوليات...} للحفاظ على حيوية شهيتك. تعد لحوم البقر التي تتغذى على العشب، والدواجن العضوية، وحتى الأسماك البرية وجميع أنواع المكسرات، من أفضل الأطعمة للبشرة المتوهجة لأنها توفر كميات وفيرة من الأحماض الأمينية التي تعزز إنتاج الكولاجين.
إذا كان نمط نباتية فإن بروتين البازلاء سيكون المفضل لديك لتحقيق توازن مذهل من الأحماض الأمينية. كما أنه منخفض الحساسية على عكس بروتين الصويا والمصل والبيض. ومن السهل إضافتها إلى الحساء وعصائر الإفطار.

الفيتامين C

فيتامين C هو أكثر بكثير من شرب كوب من عصير البرتقال في الصباح. من السهل جدًا إدخال هذه اللبنة الحيوية في نظامك الغذائي اليومي، لأنه ضروري لتوليف الكولاجين الذي يمكن أن يساعدك في إعادة عقارب الساعة إلى الوراء واستبدال التجاعيد بالإشراق الخالص.
تحصل البشرة المرنة ذات التوهج الشبابي على دفعة قوية من خلال اتباع نظام غذائي غني بفيتامين C، والذي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة في حمض الأسكوربيك والتي قد تساعد في منع وعكس صورة ضوئية ناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى الفواكه الحمضة التي سبق ذكرها، تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين C البروكلي والفراولة. يحتوي كوب من الفلفل الأحمر على ثلاثة أضعاف كمية فيتامين C التي يحتوي عليها البرتقال!
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات