القائمة الرئيسية

الصفحات


كيف تتعرفي على نوع جسمك




الهيئات تأتي في جميع الأشكال والأحجام المختلفة. هذا جزء مما يجعل كل واحد منا فريدًا من المهم أن تعرفي أنه لا يوجد جسم "متوسط" أو "نموذجي".
البعض منا منحني، والبعض منا يعاني من ألم الوركين أو الأكتاف، كلنا مختلفون بعض الشيء ومع ذلك، يمكن لمعظمنا تصنيف شكلنا إلى عدد قليل من الفئات على سبيل المثال، ذكرت دراسة أجريت عام 2004 أن الأوصاف الجسدية للإناث قد صنفت تاريخيا في فئات تستند إلى أشكال، مثل المثلث والمستطيل والماس والبيضاوي والساعة الرملية.
تشمل بعض الفئات العامة الأكثر شيوعًا ما يلي :
جسم مستطيل
جسم مثلث أو "كمثرى"
جسم مثلث مقلوب أو "تفاحة""
جسم الساعة الرملية
هذه ليست سوى عدد قليل من أنواع الجسم المختلفة التي قد تسمعين عنها.
فما هي هذه الأنواع المختلفة من الجسم؟
من المهم أن تتذكري أن تصنيف أنواع الجسم ليس علمًا دقيقًا في كثير من الأحيان،  هناك الكثير من الاختلاف داخل "نوع" واحد قد تجد أن الشكل الفردي الخاص بك يتميز بخصائص متعددة عن أنواع الجسم المختلفة الموضحة أدناه.

جسم مستطيل أو مستقيم ، أو موز

إذا كانت قياسات محيط الخصر لديك تقريبًا مثل الورك أو التمثال النصفي، وكان الكتفان والوركان بنفس العرض تقريبًا، فلديك ما يسمى بنوع الموز أو جسم المستطيل من المحتمل أن يوجهك المصممون نحوالالبسة بلا أكمام والملابس غير الرسمية، وفساتين الأنبوب، والخصر المرتبط.

جسم مثلث أو كمثرى

بهذا الشكل، يكون كتفاك و نصفك العلوي أكثر ضيقًا من الوركين ربما لديك ذراعين رفيعتين وخصر محدد إلى حد ما. على الأرجح ينحدر الخصر إلى الوركين لذا يوصي المصممون غالبًا بالملابس التي تظهر على محيط الخصر.

جسم ملعقة


يشبه نوع جسم الملعقة شكل المثلث أو "الكمثرى و يكون الوركان أكبر من تمثال نصفي أو في باقي أجزاء جسمك وقد يكون له مظهر يشبه "الرف من المحتمل أن يكون لديك الخصر المحدد. قد تحملين أيضًا بعض الوزن في ذراعيك العلويين وفخذيك العلويين قد يُطلب منك البحث عن الفساتين التي تحتوي على جروح كلاسيكية من "دمية الأطفال" أو غيرها من العناصر ذات الخصر الإمبراطوري.

جسم الساعة الرملية

إذا كان حجم الوركين والصدر لديك متساويًا تقريبًا وكان لديك خصر محدد جيدًا وأضيق من كليهما، فلديك شكل الساعة الرملية ربما يعتبر ساقاك والجزء العلوي من جسمك متناسبين وقد يتم تقريب كتفيك قليلاً، وعلى الأرجح لديك الأرداف المستديرة لذا يتم تصميم الملابس التقليدية أو الملابس المصممة بشكل تقليدي مع وضع هذا النوع من الجسم في الاعتبار.

جسم أعلى الساعة الرملية

كقاعة رملية سفلية، لديك شكل الساعة الرملية العامة، ولكن قياسات الورك أكبر قليلاً من النصف العلوي لديك من المحتمل أن يشير المصممون إلى حياكة وفساتين الشكل المناسب.

جسم مثلث مقلوب أو "تفاحة"


إذا كانت كتفيك وصدرك أكبر من الوركين الضيقين نسبيًا، لديك ما يعرف باسم مثلث مقلوب أو شكل "تفاحة قد يوصي المصممون بالملابس التي لها بعض الأشكال حول الخصر والمزيد من خطوط العنق المفتوحة، أوالملابس التي تظهر على ساقيك.

جسم مستديرة أو بيضاوية


إذا كان حجم النصف العلوي لديك أكبر من باقي أجزاء جسمك ، وفخذاك ضيقة،  والوسط لديك ممتلئ، يكون لديك عادة ما يسمى بنوع جسم مستدير أو بيضاوي عادة ما يشير المصممون إلى الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الجسم باتجاه قمم تضيء في الأعلى أو تحتوي على تفاصيل رأسية.


جسم الماس

إذا كان لديك الوركان على نطاق أوسع من الكتفين، النصف العلوي ضيق، والخصر الكامل، لديك ما يسمى شكل الجسم الماسي مع هذا النوع، قد تحملين وزنا أكبر قليلا في ساقيك العلويتين. قد يكون لديك أيضا الأسلحة رفيعة عادة ما ينصح قمم فضفاضة خارج على الكتف أو الرقبة قارب لهذا النوع من الجسم.

جسم رياضي

إذا كان جسمك عضليًا ولكنه ليس متعرجًا بشكل خاص، فقد يكون لديك نوع جسم رياضي قياسات الكتف والورك هي نفسها تقريبا محيطك أضيق من كتفك وفخذيك، لكنه ليس محددًا بشكل مفرط ويبدو أكثر صعودًا وهبوطًا يشير المصممون غالبًا إلى أنماط الرسن والحمالة والركاب.

ما هي استعارات الفاكهة؟

لطالما اعتبر البعض استخدام الفاكهة لوصف أنواع الجسم على أنه اختصار بصري؛ طريقة لوصف الشكل بطريقة أقل تقنية أو علمية، على الرغم أن كلاهما يعني نفس الشيء لكن الكثيرمن النساء لا تعجبهن هذه الاستعارات المستندة إلى الفاكهة لأنهن يشعرن أن استخدام هذه المصطلحات يساهم في الاعتراض بتحويل جسم الشخص إلى كائن يمكن للآخرين تقييمه وقد يساعد هذا في إدامة الفكرة الخاطئة المتمثلة في وجود نوع جسم "مثالي" أو"مرغوب فيه في دراسة حول نظرية التوضيح، كتب الباحثان باربرا فريدريكسون وتومي آن روبرتس على أن هذا المنظور حول الذات يمكن أن يؤدي إلى مراقبة الجسم المعتادة، والتي بدورها يمكن أن تزيد من فرص النساء في الخجل والقلق، وتقلل فرص الوصول إلى ذروة تحفيزية، ويقلل من الوعي الجسدي الداخلي وقد يساعد تراكم مثل هذه التجارب في حساب مجموعة من مخاطر الصحة العقلية التي تؤثر بشكل غير متناسب على النساء: الاكتئاب أحادي القطب، والخلل الوظيفي الجنسي، واضطرابات الأكل و خاصة عندما تشجع المجلات والوسائط الأخرى الأشخاص الذين لديهم أنواع معينة من الجسم على إخفاء أو "تصحيح" أجسادهم بدلاً من الاحتفال باختلافاتهم لذلك إذا كنت لا تحبين أن تقارني بالفاكهة، فاعلم أنك لست وحدك.

الكيفية التي تصفين بها جسمك تعود إليك أنت وحدك. لا أحد أن يفعل ذلك في مكانك.

كيف تأخذين القياسات الخاصة بك؟

ربما تعرفت على الفورنوع جسمك في قائمة الفئات هذه، وربما لم تعرفها إذا كنت تريدين القليل من المساعدة، فيمكنك دائمًا إجراء قياساتك واستخدام هذه الأرقام للمساعدة في إرشادك يمكن أن تكون قياساتك مفيدة أيضًا في التسوق العام للملابس، بغض النظر عن "النوع" الذي قد تتختارينه.

إليك كيفية إجراء القياسات بدقة

أكتاف
ستحتاجين إلى بعض المساعدة لهذا الغرض. لذا من الممكن الاستعانة بصديق أو شخص آخر تثقين به لقياس ظهرك من حافة كتف إلى آخر.
إفلاس
ضعي إحدى نهايتي شريط القياس على أقصى جزء من النصف العلوي، ثم لفيه حول نفسك. تأكدي من الذهاب تحت الإبطين وحول شفرات كتفك.
وسط
ضعي دائرة حول محيطك الطبيعي- المنطقة الموجودة أعلى السرة وأسفل القفص الصدري الخاص بك- مع شريط القياس مثل حزام إذا كنت تريدين طريقة سهلة للتأكد من قياس المكان الصحيح، انحنى قليلاً إلى الجانب. من المحتمل أن تري نموذجًا صغيرًا للتجعيد- إنه محيط الخصر الطبيعي لديك.
الفخذين
أمسكي أحد طرفي شريط القياس على مقدمة إحدى الوركين، ثم لفي شريط القياس من حولك. تأكدي من تجاوز الجزء الأكبر من الأرداف.

ما هي العوامل التي تؤثر على شكل جسمك؟

يتم تحديد بعض عناصر نوع جسمك من خلال بنية عظامك.
على سبيل المثال، بعض الناس لديهم منحنى وأرداف مستديرة وانحناء في العمود الفقري.
قد يكون لدى الآخرين وركان واسعان أو ساقين قصيرتان أوجذع طويل.

كيف يؤثرالطول أو القصر على الشكل العام لجسمك؟

بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى مرحلة البلوغ، تكون بنية عظامك ونسبها محددة إلى حد كبير- حتى لو تغيرت قياساتك كلما زاد وزنك أو فقدت وزنك.

علم الوراثة يلعب أيضا دورا. تحدد جيناتك كيف يتراكم جسمك ويخزن الدهون وفي كثير من الحالات، لا يتم توزيع الدهون في الجسم بالتساوي لذا قد يجد البعض أنهم عادةً يخزنون الدهون في القسم الأوسط، في حين أن البعض الآخر قد يضع وزنًا في الفخذين أو الساقين أو الذراعين أولا.ً
يمكن أن تؤثر الهرمونات أيضًا على شكل جسمك على سبيل المثال ، يمكن أن أن الكورتيزول الناجم عن الإجهاد قد يكون مرتبطًا بتراكم الدهون حول الأعضاء الأكثر حيوية في القسم الأوسط ويمكن أن يؤثر الاستروجين والبروجستيرون، الذي تطلقه الأعضاء الجنسية، أيضًا على كيفية تخزين الجسم للدهون. الاستروجين، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي جسمك إلى تخزين الدهون في أسفل البطن.

يمكن أن يتغير شكلك مع مرور الوقت؟

الشيخوخة هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على الشكل والحجم مع مرور الوقت يميل كبار السن إلى الحصول على مستويات أعلى من الدهون في الجسم بشكل عام. هناك عاملان مساهمان يشملان تباطؤ الأيض وفقدان الأنسجة العضلية تدريجياً.

يمكن أن تؤثر الشيخوخة أيضًا على الحركة ، مما يؤدي إلى نمط حياة أكثر استقرارًا. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن و يمكن للشيخوخة يمكن أن تؤثر حتى على طولك. يجد العديد من الأشخاص أنهم يصبحون أقصر تدريجيًا بعد أن يبلغوا الثلاثين من العمر. وهذا يمكن أن يؤثر على شكل الجسم بشكل عام، قد يؤدي انقطاع الطمث أيضًا إلى تغيير شكل الجسم وتوزيع الدهون عن طريق إعادة توزيع المزيد من الوزن على البطن.

بمعنى آخر، قد يتسبب هذا الانتقال الهرموني في التغيير من "الكمثرى" إلى شكل "تفاحة قد يتغير شكل جسمك أيضًا في حالة زيادة الوزن أو إنقاصه - لكن هذه التغييرات ستكون طفيفة ذلك لأن الطريقة التي يخزن .بها الجسم الدهون والبنية الكلية للعظام ستبقى كما هي

ماذا لو كنت تريد تغيير الشكل الخاص بك؟

إذا كنت ترغبين في تغيير بعض الأشياء عن نفسك - بالنسبة لك ولأنك ترغبين في ذلك - فإن التمارين قد تحدث فرقًا يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في بناء كتلة العضلات الهزيلة وإعطاء تعريف جسمك قد يساعدك ذلك في التأكيد على ميزات معينة أو تغيير الشكل العام على سبيل المثال، قد تكونين قادرًة على إعطاء ذراعيك المزيد من تعريف العضلات من خلال التدريب المنتظم ومع ذلك، من المهم أن تتذكري أن الكثير من العناصر التي تحدد شكلك تم تعيينها في الحجر من خلال بنية العظام، والوراثة، والبناء الشامل مثلما لا يمكنك ممارسة طريقك لتصبح أطول، لا يمكنك إخبار جسمك عن مكان تخزين الدهون لقد وجد البحث أيضًا أن العوامل الوراثية يمكن أن تؤثر على معدل الأيض المستريح قد يؤثر هذا على السرعة التي تفقد بها أو تكتسب وزناً - حتى لو قمت بتغيير مقدار التمارين.

أيا كان شكل الجسم لديك، فقط تذكري: أنت جميلة
لا يوجد شيء اسمه شكل الجسم "المثالي"، بغض النظر عما قد يحاولون البعض إخبارك به الشيء الأكثر أهمية هو أنك سعيدة وبصحة جيدة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات